ابداع العرب

وقفة مع طفلك الموهوب Emoticon-Hello-Waving-Greeting-icon

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم /
يسعدنا دخول اذا كنت مسجل معنا ، او التسجيل اذا لم تكن قد سجلت عضوية قبل ذلك ...
واعلم ان تسجيلك ومشاركتك معنا هي وسااام نتشرف به ونسعد بتحصيله

ابداع العرب

وقفة مع طفلك الموهوب Emoticon-Hello-Waving-Greeting-icon

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم /
يسعدنا دخول اذا كنت مسجل معنا ، او التسجيل اذا لم تكن قد سجلت عضوية قبل ذلك ...
واعلم ان تسجيلك ومشاركتك معنا هي وسااام نتشرف به ونسعد بتحصيله

ابداع العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابداع العرب

منتدي ابداع وتصميم وتطوير
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل  

 

 وقفة مع طفلك الموهوب

اذهب الى الأسفل 
+2
AmEeR-dEsigN
فارس الابداع
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الابداع
عضو مؤسس
عضو مؤسس
فارس الابداع


مشاركاتي : 361
نقاط النشاط : : 17122
السٌّمعَة : 15
العمر : 27

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالإثنين أبريل 11, 2016 12:08 pm

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﻃﻔﻞ ﻣﻮﻫﻮﺏ، ﺃﻣﻨﻴﺔ ﺗﺘﻤﻨﺎﻫﺎ ﻛﻞ ﺃﺳﺮﺓ، ﻭﺣﻠﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻵﺑﺎﺀ . ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻗﺪ ﻟﻔﺘﺖ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺮﺑﻴﻦ ﻣﻨﺬ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ، ﻭﺣﺎﻭﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﺷﺘﻰ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘُﺨﺪﻣﺖ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻋﺪﺓ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻛﺎﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﺒﻮﻍ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ . ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ، ﻓﺎﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻓﻴﺘﺴﻢ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻷﺻﻴﻞ .
ﻭﻳﻨﻈﺮ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ، ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻳﻀﻌﻮﻥ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻧﺼﺐ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ، ﻛﻲ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺫﺧﻴﺮﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﻥ ﻭﻻ ﺗﺒﺪﺩ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻓﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻡ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﻫﻢ ﻭﺩﻳﻌﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺛﺮﻭﺗﻪ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻭﻧﻘﻄﺔ ﺍﻻﻧﻄﻼﻕ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺻﺮﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻫﺒﺎﺀ، ﺑﻞ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﺮﺩﻭﺩﻩ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻬﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻛﺄﻃﻔﺎﻝ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺃﻃﻔﺎﻻ ﺫﻭﻱ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ، ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﺩﻋﻢ ﺇﺿﺎﻓﻲ، ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻤﻮﺍ ﻣﻮﺍﻫﺒﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺣﺪ . ﻭﻓﻲ ﻋﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺗﻢ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﺑﻬﺆﻻﺀ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ . ﻭﺗﻮﺟﺪ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺃﺳﺴﺖ ﻟﺪﻋﻤﻬﻢ ﻭﺫﻭﻳﻬﻢ .
ﻳﻮﺟﺪ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ .
ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ :
• ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮﻩ .
• ﻳﺤﻜﻰ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﻧﻬﺎﻳﺎﺕ ﻣﻨﻄﻘﻴﺔ ﻟﻠﻘﺼﺺ .
• ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻟﻤﺎ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ .
• ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻌﻨﺎﻳﺔ ﻭﺿﻤﻴﺮ .
• ﺣﺐ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻑ، ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﻭﺩﻗﺔ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﻮﻟﻪ، ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ .
• ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ، ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ، ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻭﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ .
• ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ، ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﺳﻨًّﺎ .
• ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ .
• ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺎﺕ، ﻭﺇﺛﺮﺍﺅﻩ ﻟﻬﺎ ﺑﺂﺭﺍﺋﻪ .
• ﺳﺮﻋﺔ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺑﺄﺳﺒﺎﺑﻬﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﺎ .
• ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ، ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﻭﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻺﺳﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺡ ﻭﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﻭﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ :
• ﺍﻟﺴﻌﻲ ﺑﺈﺻﺮﺍﺭ ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ .
• ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺃﻧﺸﻄﺘﻪ .
• ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻬﻮﺭ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺳﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺓ .
• ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
• ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ .
• ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﻣﻦ ﺇﺣﺒﺎﻃﺎﺕ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ، ﺃﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ .
• ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻻﻧﺪﻣﺎﺝ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﺃﺣﻼﻡ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻪ، ﻭﺗﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻭﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ .
• ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺸﻄﻂ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﻪ .
• ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻭﺍﻹﻃﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺃﻭ ﺑﺪﻳﻬﻴﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ .
• ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﺮﺩ ﺍﻟﻨﻜﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺡ .
• ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺠﺪﻭﻝ ﺃﻭ ﻧﻈﺎﻡ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻧﻔﺴﻪ .
• ﺳﺮﻋﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻮﺍﻳﺎﺕ .
• ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ، ﻭﺭﺩﺍﺀﺓ ﺍﻟﺨﻂ .
• ﺍﻻﻧﺪﻣﺎﺝ ﻓﻲ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺣﺮﻛﻴﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ، ﻣﺜﻞ : ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺘﻤﻞ ﻵﺧﺮ، ﺧﺎﺻﺔ ﺣﻴﻦ ﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺩ ﻟﻤﺘﻨﻔﺲ ﻟﻄﺎﻗﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻪ ﻭﺗﺘﺤﺪﻯ ﺫﻛﺎﺀﻩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ .
• ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻐﺮﻭﺭ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺰﻟﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺃﻭ ﺗﻬﺎﻭﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻠﻔﺸﻞ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺑﺴﻴﻄﺔ .
• ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ .. ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻷﻱ ﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﻟﻠﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻨﻤﻮ، ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﻀﺒﺎﻁ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺣﻮﻟﻬﻢ، ﻭﻛﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻴﺌًﺎ ﺧﺎﻃﺌًﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﺧﺼﻮﺻًﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻼﺣﻈﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﺘﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻣﺤﺒﻮﺑﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺯﻣﻼﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺠﺪﻭﻥ ‏( ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ‏) ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺃﻗﺮﺍﻧﻬﻢ، ﻭﺗﺒﺪﻭ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ، ﻭﻳﻨﻔﺼﻠﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻧﻈﺮًﺍ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﻢ ﺍﺻﻄﻼﺣﺎﺕ ﻭﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﻟﻔﻈﻴﺔ ﻟﻤﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﺮ ﺳﺖ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﻧﻔﺴﻬﺎ ‏( ﺃﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ‏) ، ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺃﻋﻠﻰ، ﻣﺜﻞ : ﻟﻌﺒﺔ ﺍﻟﺒﻨﺞ ﺑﻮﻧﺞ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺟﻴﻢ . ﻭﻻ ﻳﻠﻌﺒﻬﺎ ﺃﻗﺮﺍﻧﻬﻢ .. ﻓﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﺸﺒﻪ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳُﺼﺪﻣﻮﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺎﺻﺮ ﺳﻠﻮﻛﻴﺎﺗﻬﻢ، ﻭﺗﺼﺎﺩﺭ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ، ﻓﻴﻠﺠﺄ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺸﺨﺺ ﻣﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻃﻔﻼً ﻣﻮﻫﻮﺑًﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻀﻄﺮﺏ ﻋﺎﻃﻔﻴًﺎ ﺃﻭ ﺍﻧﻔﻌﺎﻟﻴًﺎ !! ﻷﻧﻪ ﺍﻧﺴﺤﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺗﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ـ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ـ ﺗﻌﻘﻴﺪًﺍ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﺟﻬﻼً ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻭﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻷﻗﺮﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻨﻬﻢ .
ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻵﻧﻔﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﻫﻮﺑًﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﻫﻮﺏ .. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻥ ﻧﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻣﺠﺮﺩ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻮﻫﺒﺔ، ﻟﻨﺴﺮﻉ ﺑﺘﻌﻬﺪﻫﺎ ﻭﻧﺴﻌﻰ ﻻﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﺑﻞ ﻭﻏﺮﺱ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﻏﺮﺳﻪ ﻹﺛﻤﺎﺭﻫﺎ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﻘﻮﻝ : ‏« ﻛﻞ ﻃﻔﻞ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﻮﻫﺒﺔ، ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﺗﺘﺴﻊ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ؛ ﻭﻟﺬﺍ ﻓﻤﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﺮﺹ ﻟﻠﻨﻤﻮ ‏» .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﻭﺍﺳﻊ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻭﻧﺼﻨﻔﻬﻢ ﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻮﻫﻮﺏ، ﻭﺃﻥ ﻧﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻛﺒﻮﺻﻠﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺎ، ﻭﻧﺘﺠﻪ ﻓﻮﺭًﺍ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻔﻞ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻷﻗﺼﻰ ﺣﻴﺰ ﻣﻤﻜﻦ . ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﻓﻘﻂ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﺎﺋﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮ ﺳﻠﻴﻤﺔ، ﺑﻞ ﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﻗﻞ ﺑﺄﻥ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﻳﺄﺑﺎﻫﺎ ﻭﻳﺮﻓﻀﻬﺎ .
ﻻ ﻋﻼﻗﺔ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻫﻢ ﺍﻷﺫﻛﻰ ﺃﻭ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ .. ﺻﺤﻴﺢ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻫﻮ ﻋﺎﻣﻞ ﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻲ، ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ .. ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﺘﻠﻜﻮﻥ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻣﺎ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺍﺕ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺑﺬﻟﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺪ .
ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮﺕ ﻗﻀﻴﺔ ‏« ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ ﻣﺘﺪﻧﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ‏» ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ‏( ﺟﻮﻧﺰ ﻫﻮﺑﻜﻨﺰ ‏) ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻋﺎﻡ ‏( 1981 ‏) ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ . ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﺘﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻗﺪ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ‏( 15 – %50 ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻣﺘﺪﻧﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ، ﻭﻣﻦ ‏( -%10 %20 ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺴﺮﺑﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺃﻭ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﺪﺍﺩ ﻣﺮﺗﻔﻌﻲ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ .
ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺪﻧﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻋﺎﺭﺿﺎً ﻟﻈﺮﻑ ﺷﺨﺼﻲ ﺃﻭ ﺃﺳﺮﻯ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺄﺻﻼً ﻣﻀﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺼﻮﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﺷﺎﻣﻼً ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ .
ﻭﻳُﻌﺮﻑ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺗﺪﻧﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺑﺄﻧﻪ : ﺷﺮﺥ ﻭﻓﺠﻮﺓ ﻭﺗﻨﺎﻗﺾ ﺑﻴﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻭﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺰﻧﺔ ﻟﻘﺪﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ، ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ، ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ، ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ، ﺃﻭ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ .
ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ :
ﻣﻮﻗﻊ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ / ﺩ . ﺧﺎﻟﺪ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3arab.probb.org
AmEeR-dEsigN
عضو مبتدئ .
AmEeR-dEsigN


مشاركاتي : 112
نقاط النشاط : : 14443
السٌّمعَة : 1

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالإثنين أبريل 11, 2016 6:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روضة الإيمان
عضو مبتدئ .
روضة الإيمان


مشاركاتي : 71
نقاط النشاط : : 11911
السٌّمعَة : 10
العمر : 37

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2016 2:54 am

ﺟﺰﺍﺍﺍﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ .. ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺮﺍﺋــﻊ ..
ﺑــﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴــﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿـــﻮﻉ ..
ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻣـــﺎﻡ ..
ﻻﺗﺒـﺨﻞ ﻋﻠﻴــﻨﺎ ﺑﺠـــﺪﻳــﺪﻙ ..
ﻭ ﺗﻘـﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭﻳـ ..
ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3arab.probb.org
فارس الابداع
عضو مؤسس
عضو مؤسس
فارس الابداع


مشاركاتي : 361
نقاط النشاط : : 17122
السٌّمعَة : 15
العمر : 27

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2016 3:49 am

ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻜـِ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻄﻴﻜـِ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻪ ﻳﺎﺭﺏ
ﺧﺎﻟﺺ ﻣﻮﺩﺗﻰ ﻟﻜـِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3arab.probb.org
Mr ShIfOo
مدير تنفيذي
Mr ShIfOo


مشاركاتي : 115
نقاط النشاط : : 11969
السٌّمعَة : 10

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالأربعاء أبريل 13, 2016 6:12 am

ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﻄﻴﺐ ..
ﺳﺪﺩ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺧﻄﺎﻛﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الابداع
عضو مؤسس
عضو مؤسس
فارس الابداع


مشاركاتي : 361
نقاط النشاط : : 17122
السٌّمعَة : 15
العمر : 27

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالخميس أبريل 14, 2016 2:38 pm

ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻜـِ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻄﻴﻜـِ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻪ ﻳﺎﺭﺏ
ﺧﺎﻟﺺ ﻣﻮﺩﺗﻰ ﻟﻜـِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3arab.probb.org
نديم
عضو مبتدئ .
نديم


مشاركاتي : 61
نقاط النشاط : : 11889
السٌّمعَة : 10

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 7:29 pm

ﺟﺰﻳﺖ ﺧﻴﺮﺍ ﻭ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ
ﻣﺠﻬﻮﻭﻭﺩ ﺭﺍﺍﺍﺍﺋﻊ ,,,
ﺗﻘﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭﻱ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الأميرة
مدير عام
سمو الأميرة


مشاركاتي : 75
نقاط النشاط : : 11895
السٌّمعَة : 10
العمر : 38

وقفة مع طفلك الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   وقفة مع طفلك الموهوب Emptyالخميس أبريل 21, 2016 12:57 pm

يعطيك العافية علي الطرح الآكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفة مع طفلك الموهوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع العرب :: قسم الأسرة العربية :: قسم ملتقي الأسرة-
انتقل الى: