ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﺓ : ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻮ ﻭﺍﻟﻌﻮﺩ
ﺃﺣﻤﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﻗﺎﺳﻢ
ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﺓ : ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﻧﻮ ﻭﺍﻟﻌﻮﺩ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ؟ ﻫﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﺤﺮﻣﻬﻢ؟ ﻭﻫﻞ ﺣﺮﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ؛ ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﻼﻑ؛ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ؟
--
ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ، ﺳﺆﺍﻟﻚ " ﻫﻞ ﺣﺮَّﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ؟ " ﻳﺤﻮﻯ ﻣﻐﺎﻟﻄﺔ ﻣﻨﻄﻘﻴﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ " ﻣﻐﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ " ، ﻭﻫﻲ ﺃﻧﻚ ﺃﻟﺰﻣﺖ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ - ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﻘﺼﺎﺀ ﺭﺃﻳﻪ ﺃﻭﻻ ! - ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﺟﻤﻴﻞ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻗﺪ ﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻨًﺎ ﺟﻤﻴﻠًﺎ ..
ﻭﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺿﺮﺑﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﻫﻮ ﺍﺗﻬﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻟﺮﺟﻞ ﺑﺮﺉ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ : ﻫﻞ ﻗﺘﻠﺖ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺑﺎﻟﺴﻜﻴﻦ؟ ﻭﻫﻨﺎ ﻗﺪ ﺃﺭﻏﻤﺖ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺐ ﺑـ " ﻧﻌﻢ " ﺃﻭ " ﻻ " ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺑـ " ﻻ " ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻋﺘﺮﺍﻑ ﺿﻤﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺘﻠﻬﺎ ﻟﻜﻦ ﺭﺑﻤﺎ ﺑﺄﺩﺍﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺴﻜﻴﻦ ! ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﻘﺘﻠﻬﺎ !!
ﺇﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺃﻣﺮ ﻧﺴﺒﻲ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺤُﺴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺒﺢ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻼﺳﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ! ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺣﺮﻡ ﻛﻞ ﻗﺒﻴﺢ ﻭﺃﺑﺎﺡ ﻛﻞ ﺣﺴﻦ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺣﺮﻣﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻮ ﻗﺒﻴﺢ، ﻭﻣﺎ ﺃﺑﺎﺣﻪ ﻫﻮ ﺣﺴﻦ !!
ﻭﻛﻼ ﺍﻟﺮﺃﻳﻴﻦ ﻟﻪ ﻭﺟﺎﻫﺘﻪ ! ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺟﺎﻫﺔ ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻲ ﻷﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺃﻣﺮ ﻧﺴﺒﻲ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻣﺎ ﻧﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻟﻴﺲ ﺃﻣﺮﺍ ﻧﺴﺒﻴﺎ ( ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻋﺪﺓ ﻣﻌﺎﻥ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﻼﻑ ﺳﺎﺋﻎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ) .
ﺣﺴﻨﺎ، ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻧﺄﺗﻲ ﻟﺮﺃﻳﻲ ﻓﻲ " ﻫﻞ ﺣﺮﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ؟ " ( ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﻨًﺎ ﺟﻤﻴﻠًﺎ ﺃﻡ ﻻ (!
ﻭﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﺺ ﺻﺤﻴﺢ ( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ) ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ " ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ " ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ - ﻓﻲ ﺭﺃﻱ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ - ﻟﻴﺲ ﺻﺮﻳﺤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ !
ﻭﺍﻟﻨﺺ ﻫﻮ : « ﻟﻴﻜﻮﻧﻦَّ ﻣﻦ ﺃُﻣَّﺘﻲ ﺃﻗﻮﺍﻡ ﻳَﺴﺘﺤﻠُّﻮﻥَ ﺍﻟْﺤِﺮَ ﻭﺍﻟﺤَﺮﻳﺮَ ﻭﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺯِﻑ » ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ) .
ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺃُﺧﺘُﻠِﻒ ﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ " ﺍﻟﻤﻌﺎﺯﻑ " ﻣﺤﺮﻣﺔ ﺑﺬﺍﺗﻬﺎ ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻴﺲ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺗﺸﺮﻳﻌﻴﺎ ﺑﻞ ﻧﺒﻮﺀﺓ ﺑﻬﺎ ﻭﺻﻒ ﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﻤﺠﺘﻤﻊ " ﺍﻟﻤﻠﻬَﻰ ﺍﻟﻠﻴﻠﻲ " ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻔﺎﺣﺸﺔ ( ﺍﻟﺤِﺮ ) ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻫﻢ ﻣﺘﺮﻓﻮﻥ ﻣﺘﺴﺎﻫﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺃﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ - ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻧﺴﺎﺀ - ﻳﺘﺴﺎﻫﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﻴﻌﺎﻗﺮﻭﻫﺎ، ﻭﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﻮ ﺻﺎﺧﺐ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺯﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻤﺎﻳﻞ ﻭﻳﺘﺮﺍﻗﺺ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻜﺎﺭﻯ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻧﺴﺎﺀ !
ﻭﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻼﻑ، ﻭﻋﻤﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻨًﺎ ﺟﻤﻴﻼ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﺃﻡ ﻓﻨﺎ ﺟﻤﻴﻼ ﻹﺑﺎﺣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻪ ( ﺃﺧﺬﺍ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻟﻴﺲ ﺗﺸﺮﻳﻌﻴﺎ ﺻﺮﺍﺣﺔً، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺇﻻ ﺑﻨﺺ ﺻﺤﻴﺢ ﺻﺮﻳﺢ ) ، ﺃﻡ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻨﺎ ﻗﺒﻴﺤﺎ ﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﻳﺎﻩ ( ﺃﺧﺬﺍ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻧﺺ ﺗﺸﺮﻳﻌﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ) ...
ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺃﻭﺩ ﺃﻥ ﺃﺑﺖ ﻓﻴﻪ ﺑﺨﻴﺎﺭ ﻣﺤﺪﺩ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ - ﻟﻌﺪﻡ ﺗﺨﺼﺼﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ - ، ﺑﻞ ﺃﺣﻴﻠﻚ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺜﻞ ﻛﺘﺎﺏ " ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ " ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻘﺮﺿﺎﻭﻱ، ﻭﻗﺪ ﺍﺣﻠﺘﻚ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻴﺲ - ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ - ﻷﻧﻲ ﺃﺗﺒﻨﻰ ﺭﺃﻳﻪ، ﺑﻞ ﻷﻥ ﺃﺍﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻘﺮﺿﺎﻭﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻌﺮﺽ ﻛﻞ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺛﻢ ﻳﺮﺟﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻬﻮ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺨﻼﻑ .
ﻭﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ، ﺃﺭﻯ - ﺷﺨﺼﻴﺎ - ﺃﻥ ﺍﻹﻓﺮﺍﻁ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﺪﺓ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺻﺎﺧﺒﺎ ﺟﺪﺍ، ﺃﻗﻮﻝ ﺃﻧﻨﻲ ﺃﺟﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻓﺮﺍﻁ - ﻛَﻤًﺎ ﻭﻛﻴﻔﺎ - ﺃﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺨﺮﺝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﻭﻗﺎﺭﻩ ﺩﻭﻥ ﻗﺼﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﺭﺗﻜﺎﺑﻪ ﻟﻠﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻ !!