ابداع العرب



أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم /
يسعدنا دخول اذا كنت مسجل معنا ، او التسجيل اذا لم تكن قد سجلت عضوية قبل ذلك ...
واعلم ان تسجيلك ومشاركتك معنا هي وسااام نتشرف به ونسعد بتحصيله


ابداع العرب

منتدي ابداع وتصميم وتطوير
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل  

شاطر | 
 

 وقفة مع طفلك الموهوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الابداع
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

مشاركاتي : 361
نقاط النشاط : : 9070
السٌّمعَة : 15
العمر : 21

مُساهمةموضوع: وقفة مع طفلك الموهوب   الإثنين أبريل 11, 2016 12:08 pm

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﻃﻔﻞ ﻣﻮﻫﻮﺏ، ﺃﻣﻨﻴﺔ ﺗﺘﻤﻨﺎﻫﺎ ﻛﻞ ﺃﺳﺮﺓ، ﻭﺣﻠﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻵﺑﺎﺀ . ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻗﺪ ﻟﻔﺘﺖ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺮﺑﻴﻦ ﻣﻨﺬ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ، ﻭﺣﺎﻭﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﺷﺘﻰ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘُﺨﺪﻣﺖ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻋﺪﺓ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻛﺎﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﺒﻮﻍ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ . ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ، ﻓﺎﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻓﻴﺘﺴﻢ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻷﺻﻴﻞ .
ﻭﻳﻨﻈﺮ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ، ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻳﻀﻌﻮﻥ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻧﺼﺐ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ، ﻛﻲ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺫﺧﻴﺮﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﻥ ﻭﻻ ﺗﺒﺪﺩ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻓﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻡ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﻫﻢ ﻭﺩﻳﻌﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺛﺮﻭﺗﻪ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻭﻧﻘﻄﺔ ﺍﻻﻧﻄﻼﻕ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻢ ﺻﺮﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻫﺒﺎﺀ، ﺑﻞ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﺮﺩﻭﺩﻩ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻬﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻛﺄﻃﻔﺎﻝ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺃﻃﻔﺎﻻ ﺫﻭﻱ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ، ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻲ ﺩﻋﻢ ﺇﺿﺎﻓﻲ، ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻤﻮﺍ ﻣﻮﺍﻫﺒﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺣﺪ . ﻭﻓﻲ ﻋﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺗﻢ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﺑﻬﺆﻻﺀ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ . ﻭﺗﻮﺟﺪ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺃﺳﺴﺖ ﻟﺪﻋﻤﻬﻢ ﻭﺫﻭﻳﻬﻢ .
ﻳﻮﺟﺪ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ .
ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ :
• ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮﻩ .
• ﻳﺤﻜﻰ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﻧﻬﺎﻳﺎﺕ ﻣﻨﻄﻘﻴﺔ ﻟﻠﻘﺼﺺ .
• ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻟﻤﺎ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ .
• ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻌﻨﺎﻳﺔ ﻭﺿﻤﻴﺮ .
• ﺣﺐ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻑ، ﻭﺍﻟﺴﻌﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﻭﺩﻗﺔ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﻮﻟﻪ، ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ .
• ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ، ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ، ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻭﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ .
• ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ، ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﺳﻨًّﺎ .
• ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ .
• ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺎﺕ، ﻭﺇﺛﺮﺍﺅﻩ ﻟﻬﺎ ﺑﺂﺭﺍﺋﻪ .
• ﺳﺮﻋﺔ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺑﺄﺳﺒﺎﺑﻬﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﺎ .
• ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ، ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﻭﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻺﺳﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺡ ﻭﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﻭﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ :
• ﺍﻟﺴﻌﻲ ﺑﺈﺻﺮﺍﺭ ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ .
• ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺃﻧﺸﻄﺘﻪ .
• ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻬﻮﺭ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺳﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺓ .
• ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
• ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ .
• ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﻣﻦ ﺇﺣﺒﺎﻃﺎﺕ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ، ﺃﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ .
• ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻻﻧﺪﻣﺎﺝ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﺃﺣﻼﻡ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻪ، ﻭﺗﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻭﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ .
• ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺸﻄﻂ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﻪ .
• ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻭﺍﻹﻃﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺃﻭ ﺑﺪﻳﻬﻴﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ .
• ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﺮﺩ ﺍﻟﻨﻜﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺡ .
• ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺠﺪﻭﻝ ﺃﻭ ﻧﻈﺎﻡ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻧﻔﺴﻪ .
• ﺳﺮﻋﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻮﺍﻳﺎﺕ .
• ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﺎﺀ، ﻭﺭﺩﺍﺀﺓ ﺍﻟﺨﻂ .
• ﺍﻻﻧﺪﻣﺎﺝ ﻓﻲ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺣﺮﻛﻴﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ، ﻣﺜﻞ : ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺘﻤﻞ ﻵﺧﺮ، ﺧﺎﺻﺔ ﺣﻴﻦ ﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺩ ﻟﻤﺘﻨﻔﺲ ﻟﻄﺎﻗﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻪ ﻭﺗﺘﺤﺪﻯ ﺫﻛﺎﺀﻩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ .
• ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻐﺮﻭﺭ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺰﻟﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺃﻭ ﺗﻬﺎﻭﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻠﻔﺸﻞ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺑﺴﻴﻄﺔ .
• ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ .. ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻷﻱ ﺭﺩ ﻓﻌﻞ ﻟﻠﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻨﻤﻮ، ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﻀﺒﺎﻁ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺣﻮﻟﻬﻢ، ﻭﻛﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻴﺌًﺎ ﺧﺎﻃﺌًﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻬﻢ ﺧﺼﻮﺻًﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻼﺣﻈﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﺘﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻣﺤﺒﻮﺑﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺯﻣﻼﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺠﺪﻭﻥ ‏( ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ‏) ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺃﻗﺮﺍﻧﻬﻢ، ﻭﺗﺒﺪﻭ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ، ﻭﻳﻨﻔﺼﻠﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻧﻈﺮًﺍ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﻢ ﺍﺻﻄﻼﺣﺎﺕ ﻭﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﻟﻔﻈﻴﺔ ﻟﻤﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﺮ ﺳﺖ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﻧﻔﺴﻬﺎ ‏( ﺃﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ‏) ، ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺃﻋﻠﻰ، ﻣﺜﻞ : ﻟﻌﺒﺔ ﺍﻟﺒﻨﺞ ﺑﻮﻧﺞ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺟﻴﻢ . ﻭﻻ ﻳﻠﻌﺒﻬﺎ ﺃﻗﺮﺍﻧﻬﻢ .. ﻓﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﺸﺒﻪ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳُﺼﺪﻣﻮﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺎﺻﺮ ﺳﻠﻮﻛﻴﺎﺗﻬﻢ، ﻭﺗﺼﺎﺩﺭ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ، ﻓﻴﻠﺠﺄ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺸﺨﺺ ﻣﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻃﻔﻼً ﻣﻮﻫﻮﺑًﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻀﻄﺮﺏ ﻋﺎﻃﻔﻴًﺎ ﺃﻭ ﺍﻧﻔﻌﺎﻟﻴًﺎ !! ﻷﻧﻪ ﺍﻧﺴﺤﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺗﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ـ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ـ ﺗﻌﻘﻴﺪًﺍ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ، ﺟﻬﻼً ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻭﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻷﻗﺮﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻨﻬﻢ .
ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻵﻧﻔﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﻫﻮﺑًﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﻫﻮﺏ .. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻥ ﻧﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻣﺠﺮﺩ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻮﻫﺒﺔ، ﻟﻨﺴﺮﻉ ﺑﺘﻌﻬﺪﻫﺎ ﻭﻧﺴﻌﻰ ﻻﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﺑﻞ ﻭﻏﺮﺱ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﻏﺮﺳﻪ ﻹﺛﻤﺎﺭﻫﺎ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﻘﻮﻝ : ‏« ﻛﻞ ﻃﻔﻞ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﻮﻫﺒﺔ، ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﺗﺘﺴﻊ ﻟﺘﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ؛ ﻭﻟﺬﺍ ﻓﻤﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﺮﺹ ﻟﻠﻨﻤﻮ ‏» .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﻭﺍﺳﻊ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻭﻧﺼﻨﻔﻬﻢ ﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻮﻫﻮﺏ، ﻭﺃﻥ ﻧﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻛﺒﻮﺻﻠﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺎ، ﻭﻧﺘﺠﻪ ﻓﻮﺭًﺍ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻔﻞ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻷﻗﺼﻰ ﺣﻴﺰ ﻣﻤﻜﻦ . ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﻓﻘﻂ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﺎﺋﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮ ﺳﻠﻴﻤﺔ، ﺑﻞ ﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﻗﻞ ﺑﺄﻥ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻷﻣﻮﻣﺔ ﻳﺄﺑﺎﻫﺎ ﻭﻳﺮﻓﻀﻬﺎ .
ﻻ ﻋﻼﻗﺔ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻫﻢ ﺍﻷﺫﻛﻰ ﺃﻭ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ .. ﺻﺤﻴﺢ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻫﻮ ﻋﺎﻣﻞ ﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻲ، ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ .. ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﺘﻠﻜﻮﻥ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻣﺎ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺍﺕ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺑﺬﻟﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺪ .
ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮﺕ ﻗﻀﻴﺔ ‏« ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻮﻥ ﻣﺘﺪﻧﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ‏» ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ‏( ﺟﻮﻧﺰ ﻫﻮﺑﻜﻨﺰ ‏) ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻋﺎﻡ ‏( 1981 ‏) ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ . ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﺘﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻗﺪ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ‏( 15 – %50 ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻣﺘﺪﻧﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ، ﻭﻣﻦ ‏( -%10 %20 ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺴﺮﺑﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺃﻭ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﺪﺍﺩ ﻣﺮﺗﻔﻌﻲ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ .
ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺪﻧﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻋﺎﺭﺿﺎً ﻟﻈﺮﻑ ﺷﺨﺼﻲ ﺃﻭ ﺃﺳﺮﻯ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺄﺻﻼً ﻣﻀﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺼﻮﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﺷﺎﻣﻼً ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ .
ﻭﻳُﻌﺮﻑ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺗﺪﻧﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺑﺄﻧﻪ : ﺷﺮﺥ ﻭﻓﺠﻮﺓ ﻭﺗﻨﺎﻗﺾ ﺑﻴﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻭﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺰﻧﺔ ﻟﻘﺪﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ، ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ، ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ، ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ، ﺃﻭ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ .
ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ :
ﻣﻮﻗﻊ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ / ﺩ . ﺧﺎﻟﺪ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibda3arab.forumotion.com
AmEeR-dEsigN
عضو مبتدئ .
avatar

مشاركاتي : 112
نقاط النشاط : : 6391
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   الإثنين أبريل 11, 2016 6:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روضة الإيمان
عضو مبتدئ .
avatar

مشاركاتي : 71
نقاط النشاط : : 3859
السٌّمعَة : 10
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   الثلاثاء أبريل 12, 2016 2:54 am

ﺟﺰﺍﺍﺍﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ .. ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺮﺍﺋــﻊ ..
ﺑــﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴــﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿـــﻮﻉ ..
ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻣـــﺎﻡ ..
ﻻﺗﺒـﺨﻞ ﻋﻠﻴــﻨﺎ ﺑﺠـــﺪﻳــﺪﻙ ..
ﻭ ﺗﻘـﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭﻳـ ..
ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ..








روضــــــة الإيمان





اللَهّمَ بَلْغْنا رَمَضَان


هذه الحياة ، لا خير لنا فيها - اما الآخـــرة فهي الخير كله - فكيف لنا ترك الخير والتمسك بالفاني
#إعقلها_يا_إنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibda3arab.forumotion.com
فارس الابداع
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

مشاركاتي : 361
نقاط النشاط : : 9070
السٌّمعَة : 15
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   الثلاثاء أبريل 12, 2016 3:49 am

ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻜـِ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻄﻴﻜـِ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻪ ﻳﺎﺭﺏ
ﺧﺎﻟﺺ ﻣﻮﺩﺗﻰ ﻟﻜـِ






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibda3arab.forumotion.com
Mr ShIfOo
مدير تنفيذي
avatar

مشاركاتي : 115
نقاط النشاط : : 3917
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   الأربعاء أبريل 13, 2016 6:12 am

ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﻄﻴﺐ ..
ﺳﺪﺩ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺧﻄﺎﻛﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس الابداع
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

مشاركاتي : 361
نقاط النشاط : : 9070
السٌّمعَة : 15
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   الخميس أبريل 14, 2016 2:38 pm

ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻜـِ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻄﻴﻜـِ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻪ ﻳﺎﺭﺏ
ﺧﺎﻟﺺ ﻣﻮﺩﺗﻰ ﻟﻜـِ






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibda3arab.forumotion.com
نديم
عضو مبتدئ .
avatar

مشاركاتي : 61
نقاط النشاط : : 3837
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   الجمعة أبريل 15, 2016 7:29 pm

ﺟﺰﻳﺖ ﺧﻴﺮﺍ ﻭ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ
ﻣﺠﻬﻮﻭﻭﺩ ﺭﺍﺍﺍﺍﺋﻊ ,,,
ﺗﻘﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭﻱ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمو الأميرة
مدير عام
avatar

مشاركاتي : 75
نقاط النشاط : : 3843
السٌّمعَة : 10
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع طفلك الموهوب   الخميس أبريل 21, 2016 12:57 pm

يعطيك العافية علي الطرح الآكثر من رائع







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ســــمو الأميرة
إ د ا ر ة عـ ـــا مـــ ـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وقفة مع طفلك الموهوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع العرب :: قسم الأسرة العربية :: قسم ملتقي الأسرة-
انتقل الى: